وظائف شركات البترول
الرئيسية » » 1435حكم تناول المفطر مع النسيان أو الإكراهاسلام

1435حكم تناول المفطر مع النسيان أو الإكراهاسلام

Written By Unknown on الثلاثاء، 8 يوليو 2014 | 10:11 م

حكم تناول المفطر مع النسيان أو الإكراه




حكم تناول المفطر مع النسيان أو الإكراه



هذه هي المفطرات، من أتى شيئاً من هذه المفطرات مكرهاً من غير قصد فلا يفطر، كما لو استقاء بلا قصد، حصل عنده غثيان وخرج الطعام من معدته بلا اختيار، لا يفطر، أو تمضمض أو استنشق ثم حصل له شيء -مثلاً- من سعال أو نحوه فدخل الماء إلى جوفه من غير قصد فلا شيء عليه وإن كان الصائم ينهى عن أن يبالغ في الاستنشاق وهو صائم، ولذا جاء في الحديث: أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: (وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً) رواه الإمام أبو داود ، والمبالغة أن يرفع الماء إلى أعلى الأنف، أن يجذبه إلى أعلى الأنف، هذا يكره للصائم، فإن فعله فلا يفطر إلا إذا دخل الماء، إذا دخل الماء إلى الجوف أفطر.



كذلك إذا أفطر وهو ناس فلا شيء عليه، ولذا جاء في الحديث أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: (من نسي فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه) متفق عليه.



كذلك إذا كان جاهلاً، الجاهل بالحكم أو بالوقت لا يفطر، قال الله جل وعلا: رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة:286] ، الخطأ هو الجهل، والجهل بالوقت يقع كثيراً، مثال هذا: أن بعض الناس يسمع مؤذناً فيفطر ويكون المؤذن قد أذن قبل الوقت خطأً، يعني: بعض المؤذنين يؤذن قبل الوقت -مثلاً- بعشر دقائق ساهياً ويذكر هذا في وسط الأذان ويقطع أذانه، وربما يستمر، فيعتمد على هذا بعض الناس، يسمعون النداء وقد وضع التمر بين أيديهم على الإناء ينتظرون المؤذن فإذا أذن أكلوا، فإذا تبين أن هذا المؤذن مخطئ نقول: لا قضاء عليكم لكن أكملوا هذه الدقائق بالصيام، يعني: ارفعوا أيديكم عن الطعام وأمسكوا، يعني: جاءهم من يخبرهم أنه قد بقي من الوقت خمس دقائق وأن المؤذن قد أذن قبل الوقت، نقول: أمسكوا واتركوا الطعام حتى تغرب الشمس وليس عليكم قضاء.



كذلك أيضاً ما يحصل للنساء كثيراً، تكون الساعة عندها فيها خطأ ولم تنتبه، توقفت الساعة -مثلاً- أثناء الليل، فنظرت إلى الساعة فإذا بالساعة الثانية ليلاً في نظرها ولكن الساعة في الحقيقة قد توقفت مدة ساعة أو ساعتين وهي لم تعلم، فنظرت إلى الساعة فإذا بها الساعة الثانية ليلاً فتسحرت، وأثناء السحور سمعت الإمام يصلي وسمعت المؤذن يقيم أو جاءها من يخبرها وكانت لما أكلت تعتقد أن الليل باق ما عندها أي شك، فنقول: كذلك هذه لا تقضي ولا شيء عليها، تمسك يومها ذلك ولا قضاء عليها؛ لأنها جاهلة، وقد جاء في الحديث: أن عدي بن حاتم رضي الله عنه أخذ عقالين أسود وأبيض وأخذ ينظر إليهما لقوله جل وعلا: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ [البقرة:187] قبل أن ينزل قوله جل وعلا: مِنَ الْفَجْرِ [البقرة:187] فقال له النبي عليه الصلاة والسلام: (هذا سواد الليل وبياض النهار) ولم يأمره عليه الصلاة والسلام بالقضاء، والحديث متفق عليه.




اسلامى,شرح,ادب,ابداع,منوعات,اسلامية,



حكم تناول المفطر مع النسيان أو الإكراه,حكم تناول المفطر مع النسيان أو الإكراه,حكم تناول المفطر مع النسيان أو الإكراه,حكم تناول المفطر مع النسيان أو الإكراه

from منتديات الإسلام اليوم http://ift.tt/1n6egz2

via موقع الاسلام
شارك هذاه المقالة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
شركائنا : قانون | وظائف ذهبية | softpedia download
copyright © 2013. موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) - بعض الحقوق محفوظة
القالب من تصميم Creating Website و تعريب وظائف ذهبية
بكل فخر نستعمل Blogger