لمسة في ضبط نفعا وضرا
اسلامى,شرح,ادب,ابداع,منوعات,اسلامية,
لمسة في ضبط نفعا وضرا,لمسة في ضبط نفعا وضرا,لمسة في ضبط نفعا وضرا,لمسة في ضبط نفعا وضرا
from منتديات الإسلام اليوم http://ift.tt/1qOmIKO
via موقع الاسلام
لمسة راااائعة في ضبط نفعا وضرا ....
لفتة راااائعة جدا في نفعا وضرا في القران الكريم.
كيف تضبط : « نفعا» و«ضرا» في هذه الآيات :
{قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا } (76) سورة المائدة
{قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ } (188) سورة الأعراف
{قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ } (49) سورة يونس
{قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا } (16) سورة الرعد
{أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلًا وَلَا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا} (89) سورة طـه
{وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا } (3) سورة الفرقان
{فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَّفْعًا وَلَا ضَرًّا } (42) سورة سبأ
{قُلْ فَمَن يَمْلِكُ لَكُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرًّا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعًا } (11) سورة الفتح .
في طبعة المجمع للمصحف تتقدم دائما (نفعا) على (ضرا) في الوجه الأيمن، و(ضرا) على (نفعا) في الوجه الأيسر.
فالنون في (نـفعا) مع النون في أيمـن . والراء في (ضرا) مع الراء في أيسر .
وبارك الله فيكم
فقد ورد الضر والنفع أحيانا بصيغة الاسم
"ضرا" " نفعا"
أو الفعل مثل" يضرهم" و " ينفعهم"," يضركم " و " ينفعكم"
"ينفعنا"و " يضرنا"،
" يضره"و " ينفعه"
و تفرقت في عدة سور هي
سور البقرة المائدة والانعام وا لأعراف و يونس و الرعد و طه و الانبياء و الحج و الفرقان و سبأ و الفتح
و ضابطها سهل يسير بإذن الله
يتقدم النفع على الضرفي السور التالية التي فيها حرف العين
1-الأنعام
2- الأعراف
3- الرعد
4- سورة الانبياء و ضابطها أن الأنبياء جاءوا بالنفع
و5- في الموضع الأخير وهو الثالث من سورة يونس
و6- الموضع الأخير وهو الثاني من سورة الفرقان
وفي بقية السور يتقدم الضر على النفع بأي صيغة كانت اسما او فعلا
هذا و الله اعلم
اللهم ارزقنا حفظ القرآن والعمل به
لفتة راااائعة جدا في نفعا وضرا في القران الكريم.
كيف تضبط : « نفعا» و«ضرا» في هذه الآيات :
{قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا } (76) سورة المائدة
{قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ } (188) سورة الأعراف
{قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ } (49) سورة يونس
{قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا } (16) سورة الرعد
{أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلًا وَلَا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا} (89) سورة طـه
{وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا } (3) سورة الفرقان
{فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَّفْعًا وَلَا ضَرًّا } (42) سورة سبأ
{قُلْ فَمَن يَمْلِكُ لَكُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرًّا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعًا } (11) سورة الفتح .
في طبعة المجمع للمصحف تتقدم دائما (نفعا) على (ضرا) في الوجه الأيمن، و(ضرا) على (نفعا) في الوجه الأيسر.
فالنون في (نـفعا) مع النون في أيمـن . والراء في (ضرا) مع الراء في أيسر .
وبارك الله فيكم
فقد ورد الضر والنفع أحيانا بصيغة الاسم
"ضرا" " نفعا"
أو الفعل مثل" يضرهم" و " ينفعهم"," يضركم " و " ينفعكم"
"ينفعنا"و " يضرنا"،
" يضره"و " ينفعه"
و تفرقت في عدة سور هي
سور البقرة المائدة والانعام وا لأعراف و يونس و الرعد و طه و الانبياء و الحج و الفرقان و سبأ و الفتح
و ضابطها سهل يسير بإذن الله
يتقدم النفع على الضرفي السور التالية التي فيها حرف العين
1-الأنعام
2- الأعراف
3- الرعد
4- سورة الانبياء و ضابطها أن الأنبياء جاءوا بالنفع
و5- في الموضع الأخير وهو الثالث من سورة يونس
و6- الموضع الأخير وهو الثاني من سورة الفرقان
وفي بقية السور يتقدم الضر على النفع بأي صيغة كانت اسما او فعلا
هذا و الله اعلم
اللهم ارزقنا حفظ القرآن والعمل به
اسلامى,شرح,ادب,ابداع,منوعات,اسلامية,
لمسة في ضبط نفعا وضرا,لمسة في ضبط نفعا وضرا,لمسة في ضبط نفعا وضرا,لمسة في ضبط نفعا وضرا
from منتديات الإسلام اليوم http://ift.tt/1qOmIKO
via موقع الاسلام
0 التعليقات:
إرسال تعليق