وظائف شركات البترول
الرئيسية » » 1435حلقة نقاش جديدة لمركز رؤية للدراسات الاجتماعيةاسلام

1435حلقة نقاش جديدة لمركز رؤية للدراسات الاجتماعيةاسلام

Written By Unknown on الجمعة، 18 أبريل 2014 | 2:24 م

حلقة نقاش جديدة لمركز رؤية للدراسات الاجتماعية









مركز رؤية للدراسات الاجتماعية بالتعاون مع مجموعة من الخبراء


يطرح "مقرر الإسلام وبناء المجتمع في الجامعات" للنقاش العلمي



http://ift.tt/1hUTHch




بمبادرة علمية من مركز رؤية للدراسات الاجتماعية عقد أمس الأربعاء 16/6/1435هـ الموافق 16/4/2014م حلقة النقاش العلمي الأولى، والتي جاءت بعنوان: "مقرر الإسلام وبناء المجتمع في الجامعات ومواكبته للواقع"، وقد شارك فيها نخبة متميزة من الخبراء الشرعيين والتربويين والاكاديميين من مختلف الجامعات السعودية، ومن تخصصات متنوعة شملت العلوم الشرعية، الثقافة الاسلامية، علم الاجتماع، علم النفس، التربية والمناهج.



وقد رأس الجلسة وأدار الحوار سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم العواد استاذ علم الاجتماع بجامعة الملك سعود، ورئيس دار مسارات للدراسات والتطوير وعضو مجلس الشورى، والذي قدم عرضاً مميزاً شمل عدة مراحل أبرزها التشخيص وتحليل الاحتياج، كما طرح عدد من التساؤلات الهامة التي دار حولها النقاش مثل: ما هي مشكلات مقرر الإسلام وبناء المجتمع؟ ما هي أهم تطلعات المجتمع وذوي العلاقة؟ ما هي الأهداف المقترحة للتعامل مع الواقع وتحقق تطلعات ذوي العلاقة؟ وما الفجوة العلمية والمهارية والوجدانية التي نريد لهذا المقرر أن يسدها؟ وما هي المجالات التي يجب أن يغطيها المقرر؟ ما هي المفردات المناسبة لهذه المجالات؟



كما شاركه في ادارة الحوار سعادة الدكتور راشد بن حسين العبد الكريم أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك سعود ورئيس الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) والذي أوضح للنماذج المتبعة في وضع المقررات الدراسية ومراحل تعديلها.



وقد طرح بالنقاش عدد من الموضوعات الخاصة بتطوير "مقرر الإسلام وبناء المجتمع في الجامعات السعودية" بهدف الرقي به وتطويره بما يناسب حاجة الطلاب والمجتمع، وذلك لما له من أهمية علمية، وعملية في مساعدة الدارسين في فهم القضايا الاجتماعية المعاصرة، وكذلك لما له من مساهمة في تحويل القيم والمبادئ الإسلامية إلى سلوكيات وممارسات حياتية تعكس صورة المجتمع المسلم. حيث تتناول المشاركين من خلال عصف ذهني استمر لما يقرب من خمس ساعات قضيتين أساسيتين هما: أهداف مقرر الاسلام وبناء المجتمع، ومفردات مقرر الاسلام وبناء المجتمع.



وقد أنتهي اللقاء بالتأكيد على أهمية متابعة واستكمال هذا الطرح وتناول الموضوع بجدية مع تشكيل لجنة ثلاثية لوضع مجموعة من المفردات المناسبة والملائمة للأهداف التي توافق عليها المشاركون على أن يستكمل النقاش بجلسة خلال الاسبوع القادم تنتهي بتشكيل فريق عمل لوضع الخطوط الأولية لمسودة مقرر إلكتروني جديد لمادة الإسلام وبناء المجتمع بما يواكب الواقع والتغيرات المعاصرة .



جدير بالذكر أن مركز رؤية هو مركز دراسات اجتماعية لا يهدف للربح، يقدم حلولاً علمية وعملية لتنمية المجتمع من خلال بحوث منهجية متعددة الجوانب.









اسلامى,شرح,ادب,ابداع,منوعات,اسلامية,



حلقة نقاش جديدة لمركز رؤية للدراسات الاجتماعية,حلقة نقاش جديدة لمركز رؤية للدراسات الاجتماعية,حلقة نقاش جديدة لمركز رؤية للدراسات الاجتماعية,حلقة نقاش جديدة لمركز رؤية للدراسات الاجتماعية

from منتديات الإسلام اليوم http://ift.tt/1i33hUr

via موقع الاسلام
شارك هذاه المقالة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
شركائنا : قانون | وظائف ذهبية | softpedia download
copyright © 2013. موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) - بعض الحقوق محفوظة
القالب من تصميم Creating Website و تعريب وظائف ذهبية
بكل فخر نستعمل Blogger