7- الخوف من النفاق:
عن طريف قال: قلت يا أبا سعيد إن ناسا يزعمون أن لا نفاق فقال: والله لأن أكون أعلم أني بريء من النفاق أحب إلي من طلاع الأرض ذهبا.
رواه جعفر الفريابي في صفة النفاق وذم المنافقين ص ٤٢ طبعة المكتب الاسلامي
عن طريف قال: قلت يا أبا سعيد إن ناسا يزعمون أن لا نفاق فقال: والله لأن أكون أعلم أني بريء من النفاق أحب إلي من طلاع الأرض ذهبا.
رواه جعفر الفريابي في صفة النفاق وذم المنافقين ص ٤٢ طبعة المكتب الاسلامي
8- بيان ما تعظم به الصغائر من الذنوب:
1- الاصرار والمواظبة
قال ابن عباس: لا صغيرة مع اصرار ولا كبيرة مع الاستغفار.
2- استصغار الذنب
فان الذنب كلما استعظمه العبد صغر عند الله تعالى وكلما استصغره العبد كبر قال ابن مسعود: ان المؤمن يرى ذنوبه كانه في أصل جبل يخاف أن يقع فيه إن الفاجر يرى ذنوبه وقع على أنفه فقال به هكذا. اخرجاه في الصحيحين
وانما يعظم الذنب في قلب المؤمن لعلمه بجلال الله تعالى فاذا نظر الى عظمة من عصى راى الصغيرة كبيرة وفي البخاري من حديث انس رضي الله عنه : انكم لتعملون اعمالا هي ادق في اعينكم من الشعر ان كنا لنعدها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الموبقات.
قال بلال بن سعد: لا تنظر الى صغر الخطيئة ولكن انظر الى عظمة من عصيت.
3- ان يفرح بالصغيرة ويتمدح بها.
4- التهاون بستر الله تعالى وامهاله اياه
5- ومنها ان ياتي الذنب ثم يذكره بمحضر من غيره.
6- ان يكون المذنب عالما يقتدى به
وقد قيل: طوبى لمن اذا مات ماتت معه ذنوبه.
قال الحسن رحمه الله: للحسنة نور في القلب وقوة في البدن وللسيئة ظلمة في القلب ووهن في البدن.
1- الاصرار والمواظبة
قال ابن عباس: لا صغيرة مع اصرار ولا كبيرة مع الاستغفار.
2- استصغار الذنب
فان الذنب كلما استعظمه العبد صغر عند الله تعالى وكلما استصغره العبد كبر قال ابن مسعود: ان المؤمن يرى ذنوبه كانه في أصل جبل يخاف أن يقع فيه إن الفاجر يرى ذنوبه وقع على أنفه فقال به هكذا. اخرجاه في الصحيحين
وانما يعظم الذنب في قلب المؤمن لعلمه بجلال الله تعالى فاذا نظر الى عظمة من عصى راى الصغيرة كبيرة وفي البخاري من حديث انس رضي الله عنه : انكم لتعملون اعمالا هي ادق في اعينكم من الشعر ان كنا لنعدها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الموبقات.
قال بلال بن سعد: لا تنظر الى صغر الخطيئة ولكن انظر الى عظمة من عصيت.
3- ان يفرح بالصغيرة ويتمدح بها.
4- التهاون بستر الله تعالى وامهاله اياه
5- ومنها ان ياتي الذنب ثم يذكره بمحضر من غيره.
6- ان يكون المذنب عالما يقتدى به
وقد قيل: طوبى لمن اذا مات ماتت معه ذنوبه.
قال الحسن رحمه الله: للحسنة نور في القلب وقوة في البدن وللسيئة ظلمة في القلب ووهن في البدن.
15كظم الغيظ:
شتم رجل عدي بن حاتم وهو ساكت فلما فرغ من مقالته قال: ان كان بقي عندك شيء فقل قبل ان ياتي شباب الحي فانهم ان سمعوك تقول هذا لسيدهم لم يرضوا.
ودخل عمر بن عبد العزيز المسجد ليلة في الظلمة فمر برجل نائم فعثر به فرفع رأسه وقال: أمجنون أنت؟ فقال عمر: لا, فهم به الحرس فقال عمر: مه انما سالني أمجنون انت؟ فقلت: لا.
وقال رجل لوهب بن منبه: ان فلانا شتمك فقال: ما وجد الشيطان بريدا غيرك. نقلا من كتاب مختصر منهاج الصادقين
شتم رجل عدي بن حاتم وهو ساكت فلما فرغ من مقالته قال: ان كان بقي عندك شيء فقل قبل ان ياتي شباب الحي فانهم ان سمعوك تقول هذا لسيدهم لم يرضوا.
ودخل عمر بن عبد العزيز المسجد ليلة في الظلمة فمر برجل نائم فعثر به فرفع رأسه وقال: أمجنون أنت؟ فقال عمر: لا, فهم به الحرس فقال عمر: مه انما سالني أمجنون انت؟ فقلت: لا.
وقال رجل لوهب بن منبه: ان فلانا شتمك فقال: ما وجد الشيطان بريدا غيرك. نقلا من كتاب مختصر منهاج الصادقين