وظائف شركات البترول
الرئيسية » » 3lislam التهجير القسري للفلسطينيين في ميزان القانون الدولي الاسلام

3lislam التهجير القسري للفلسطينيين في ميزان القانون الدولي الاسلام

Written By Unknown on الأحد، 24 يونيو 2018 | 1:15 ص

التهجير القسري للفلسطينيين في ميزان القانون الدولي

يخلد الفلسطينيون و معهم أصدقاؤهم في العالم، ذكرى النكبة و أمل العودة إلى موطنهم الأصلي، في منتصف مايو من كل عام على مدى سبعين عاما، منذ 1948 إلى الآن.

وحسب أحدث تقرير صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني فإن الاحتلال قد دمر 531 قرية و مدينة فلسطينية، و ارتكب أكثر من 70 مجزرة و مذبحة، ذهب ضحيتها أكثر من خمسة عشرة ألف فلسطيني، و هجر قسرا قرابة 800 ألف مواطن، من أصل 1.4 مليون فلسطيني كانوا يقيمون في الأراضي المحتلة عام 1948 .

وتبعا لنفس التقرير فإن حوالي 5.3 مليون لاجئ من أصل 11.6 مليون نسمة، يتوزعون بين الأردن و سوريا و لبنان و الضفة الغربية و قطاع غزة و باقي دول العالم، مما يجعل قرابة 66 % من سكان فلسطين في العالم، يعيشون ويلات التهجير و اللجوء القسري سواء في الشتات أو في وطنهم التاريخي فلسطين للعام السبعين.

وخلال صيف العام 2014، تعرّض الفلسطينيون في قطاع غزة، (75% منهم لاجئون)، لخمسين يوماً من القصف الإسرائيلي الجوي والبحري والبري نتج عنه استشهاد 2215 فلسطيني، من بينهم 556 طفلا و 293 سيدة، وتمّ تدمير 31.974 منزلا سكنيا من بينها 8163 عمارة سكنية متعددة الطبقات، وتدمير البنى التحتية المدنية للقطاع المحاصر؛ الأمر الذي يُضاعف من حجم الكارثة الإنسانية، وقد تم خلال ذلك الهجوم تهجير 520 ألف فلسطيني داخل القطاع؛ أي ما يعادل 34% من مجموع سكان قطاع غزة.

وبرجوعنا إلى مفهوم التهجير القسري، نجد القانون الدولي يعرفه في المادة الثانية من اتفاقية الأمم المتحدة بكونه: إخلاء غير قانوني لمجموعة من الأفراد و السكان من الأرض التي يقيمون عليها ، وبأنه يندرج ضمن جرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية.

وبناء عليه نصت المادة السابعة من النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية على أن إبعاد السكان أو النقل القسري لهم، يعتبر في خانة الجرائم ضد الإنسانية.

كما أن المادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 حظرت النقل القسري الجماعي أو الفردي للأشخاص، أو نفيهم من مناطق سكناهم إلى أراض أخرى، إلا في حالة أن يكون هذا في صالحهم بهدف تجنيبهم مخاطر النزاعات المسلحة.

وبموجب المواد 6 و7 و8 من نظام روما الأساسي، فإن "الإبعاد أو النقل غير المشروعين" يشكلان جريمة حرب، وتعتبر المادة المتعلقة بحظر نقل السكان من مناطقهم جزءً من القانون الدولي الإنساني العرفي.

وتجدر الإشارة أن الفلسطينيين احتكموا إلى القانون الدولي و قدموا شكاية في الموضوع إلى الأمم المتحدة فأصدرت هاته الأخيرة قرارها الشهير رقم 194 بتاريخ 11 دجنبر 1948، في جلستها العامة رقم 186 بـ 35 صوتاً مع القرار مقابل 15 ضده وامتناع 8 دول.

حيث أنشئت لجنة توفيق تابعة للأمم المتحدة تسهر على تحقيق السلام بالمنطقة ، و في هذا السياق نورد أهم حيثيات هذا القرار الأممي:

1- تقرر وجوب منح سكان فلسطين جميعهم أقصى حرية ممكنة للوصول إلى مدينة القدس بطريق البر والسكك الحديدية وبطريق الجو، وذلك إلى أن تتفق الحكومات والسلطات المعنية على ترتيبات أكثر تفصيلاً .
2- تصدر تعليماتها إلى لجنة التوفيق بأن تعلم مجلس الأمن فوراً بأية محاولة لعرقلة الوصول إلى المدينة من قبل أي من الأطراف، وذلك كي يتخذ المجلس التدابير اللازمة.
3- تصدر تعليماتها إلى لجنة التوفيق بالعمل لإيجاد ترتيبات بين الحكومات والسلطات المعنية من شأنها تسهيل نمو المنطقة الاقتصادي، بما في ذلك اتفاقيات بشأن الوصول إلى المرافئ والمطارات واستعمال وسائل النقل والمواصلات.
4- تقرر وجوب السماح بالعودة في أقرب وقت ممكن للاجئين الراغبين في العودة إلى ديارهم والعيش بسلام مع جيرانهم، ووجوب دفع تعويضات عن ممتلكات الذين يقررون عدم العودة إلى ديارهم وعن كل مفقود أو مصاب بضرر، عندما يكون من الواجب وفقاً لمبادئ القانون أن يعوض عن ذلك الفقدان أو الضرر من قبل الحكومات أو السلطات المسؤولة.
5- تصدر تعليماتها إلى لجنة التوفيق بتسهيل إعادة اللاجئين وتوطينهم من جديد وإعادة تأهيلهم الاقتصادي والاجتماعي وكذلك دفع التعويضات وبالمحافظة على الاتصال الوثيق بمدير إغاثة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين، ومن خلاله بالهيئات والوكالات المتخصصة المناسبة في منظمة الأمم المتحدة.

وبناء على هذا القرار الأممي، نرى أنه بمثابة اعتراف صريح بحق اللاجئين والمهجرين قسرا في العودة كجزء أساسي و أصيل في القانون الدولي تاركا لهم حرية الاختيار بين البقاء في مكان ترحيلهم و بين العودة إلى فلسطين.

إلا أنه رغم مرور 70 سنة على هذا القرار فإنه لم يتم تنفيذه إلى جانب 52 قرارا تم إصدارهم خلال العشريات السبعة المتتالية، بل بقوا حبرا على ورق، أمام الصمت الدولي المكشوف، و التواطؤ ... المفضوح، والدعم الأمريكي المنحاز للكيان المحتل، و الذي كان من أحدث مخرجاته قرار الإدارة الأمريكية في شخص رئيسها ترامب، بنقل سفارة دولته من تل أبيب إلى القدس في إطار متزامن مع ما اصطلح عليه بصفقة القرن بمباركة ورعاية من قبل (بعض ) الدول العربية (كما يقال).

وبمناسبة إحياء الفلسطينيين الذكرى السبعين للنكبة و تنظيمهم لمسيرة مليونية العودة، استشهد في يوم واحد 59 شهيدا و أصيب 2786 محتجا على حدود الأراضي المحتلة، مما يؤشر على حدوث تطورات كبيرة حول القضية الفلسطينية تدفع في اتجاه بزوغ حراك شبابي فلسطيني، متشوف للحرية و متشوق للشهادة في سبيل استرجاع أرضه و مقدساته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المركز الفلسطيني للإعلام (بتصرف يسير)
 



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

التهجير القسري للفلسطينيين في ميزان القانون الدولي, التهجير القسري للفلسطينيين في ميزان القانون الدولي, التهجير القسري للفلسطينيين في ميزان القانون الدولي, التهجير القسري للفلسطينيين في ميزان القانون الدولي, التهجير القسري للفلسطينيين في ميزان القانون الدولي

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب https://ift.tt/2KgsUrE
via موقع الاسلام
شارك هذاه المقالة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
شركائنا : قانون | وظائف ذهبية | softpedia download
copyright © 2013. موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) - بعض الحقوق محفوظة
القالب من تصميم Creating Website و تعريب وظائف ذهبية
بكل فخر نستعمل Blogger