وظائف شركات البترول
الرئيسية » » 3lislam أربيل تنتقد قرار القضاء العراقي ضد الاستفتاء الاسلام

3lislam أربيل تنتقد قرار القضاء العراقي ضد الاستفتاء الاسلام

Written By Unknown on الاثنين، 18 سبتمبر 2017 | 9:22 م

أربيل تنتقد قرار القضاء العراقي ضد الاستفتاء

انتقدت حكومة كردستان العراق قرار المحكمة الاتحادية العليا بإيقاف إجراءات الاستفتاء على الانفصال المزمع في 25 من الشهر الجاري، بينما حث وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان سلطات إقليم كردستان على إلغاء الاستفتاءوقال المتحدث باسم حكومة كردستان سفين دزيي في تصريحات صحفية الاثنين إن المحكمة الاتحادية العليا "مسيّسة" وقرارها ليس محايدا، مشيرا إلى أن المحكمة ينبغي أن تعترف بأي قرار أو تشريع يصدر من قبل برلمان كردستان. في إشارة إلى عدم النية للالتزام بقرار المحكمة.

يأتي ذلك في حين التقى رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجرفان البارزاني وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون الذي يسعى لإقناع القادة الأكراد بالعدول عن قرار تنظيم الاستفتاء.

وقبل ذلك، قال فالون في مؤتمر صحافي ببغداد إنه سيخبر رئيس إقليم كردستان بأن لندن لا تؤيد الاستفتاء المزمع تنظيمه في 25 سبتمبر/أيلول الحالي، مضيفا أن بريطانيا "ملتزمة بسلامة العراق والعمل مع الأمم المتحدة من أجل بحث بدائل عن الاستفتاء".

ومن المقرر أن يلتقي وزير الدفاع البريطاني رئيس الإقليم مسعود البارزاني عقب اجتماعه مع رئيس حكومة كردستان العراق.

وقال مراسلو وكالات الأنباء إن المواقف الرسمية الأخيرة من إقليم كردستان لا تزال تصر على إجراء الاستفتاء في موعده، إذ جدد رئيس الإقليم مسعود البارزاني تأكيده على إجراء الاستفتاء في رسالة إلى الجماهير المحتشدة في دهوك لاستقباله.

مقترح بديل
وتدعم واشنطن والأمم المتحدة مقترحا يقضي بعدول أربيل عن الاستفتاء في مقابل المساعدة على التوصل لاتفاق شامل بشأن مستقبل العلاقات بين بغداد وأربيل خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات.

من جهته، حث وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان اليوم سلطات إقليم كردستان على إلغاء الاستفتاء، وقال إنه في حين يستعد العراق لمرحلة ما بعد تنظيم الدولة الإسلامية يجب أن تؤخذ مصالح كل الأطراف في الحسبان، بما فيها مصالح الجانب الكردي، مضيفا أن الدستور العراقي يتضمن عناصر مهمة جدا بشأن الحكم الذاتي الدستوري لكردستان.

وفي إيران، قال أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني إن بلاده تحتفظ بحقها في ملاحقة الجماعات المعادية للثورة الإيرانية حتى خلف الحدود مع إقليم كردستان العراق. وأضاف أن إيران ستغلق قنصليتها في كردستان العراق وتقطع العلاقات في حال إعلان الإقليم انفصاله.

أما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فقد اتصل هاتفيا برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بعد أن كان اعتبر الاستفتاء خطوة باتجاه تقسيم العراق، وقال إنه سيبحث هذا الملف مع العبادي في الأيام المقبلة، مؤكدا أن أنقرة وبغداد متفقتان في الرأي بشأن الاستفتاء.

وفد كردي
ومن المتوقع وصول وفد من إقليم كردستان العراق إلى بغداد الثلاثاء لإجراء محادثات مع العبادي قبل مغادرته إلى نيويورك للمشاركة في جلسات الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي اليوم إن المحكمة الاتحادية العليا وافقت على طلب العبادي بإيقاف إجراءات استفتاء استقلال إقليم كردستان، وأضاف المكتب الإعلامي للمحكمة أنه "بعد المداولة ولتوفر الشروط الشكلية القانونية في الطلبات، أصدرت المحكمة أمرا ولائيا بإيقاف إجراءات الاستفتاء المقرر إجراؤه الاثنين المقبل، لحين حسم الدعاوى المقامة بعدم دستورية القرار المذكور".

وكان العبادي ترأس اجتماعا للمجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي مساء أمس الأحد، وأكد المجلس رفضه إجراء استفتاء كردستان، معتبرا أنه إجراء غير دستوري ويمثل تهديدا للأمن الوطني.

حوارات معصوم
من ناحية أخرى، أجرى الرئيس العراقي فؤاد معصوم اليوم الاثنين حوارات مع أطراف سياسية في إطار مبادرته لاحتواء أزمة الاستفتاء، وبحث معصوم القضية مع وفد تركماني ضم رئيس الجبهة التركمانية أرشد الصالحي وعضو البرلمان العراقي عباس البياتي عن التحالف الوطني الشيعي (أكبر كتلة برلمانية).

وعقد نواب التحالف الوطني الشيعي اليوم مؤتمرا صحفيا دعوا فيه إلى الالتزام بحكم المحكمة الاتحادية الذي أمر بوقف إجراءات الاستفتاء.
 



الاسلام,اخبار,مقالات اسلامية,اسلام

أربيل تنتقد قرار القضاء العراقي ضد الاستفتاء, أربيل تنتقد قرار القضاء العراقي ضد الاستفتاء, أربيل تنتقد قرار القضاء العراقي ضد الاستفتاء, أربيل تنتقد قرار القضاء العراقي ضد الاستفتاء, أربيل تنتقد قرار القضاء العراقي ضد الاستفتاء

المصدرمحور المقالات - إسلام ويب http://ift.tt/2w45gr7
via موقع الاسلام
شارك هذاه المقالة :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
شركائنا : قانون | وظائف ذهبية | softpedia download
copyright © 2013. موقع الاسلام (رسالة الحق والسلام) - بعض الحقوق محفوظة
القالب من تصميم Creating Website و تعريب وظائف ذهبية
بكل فخر نستعمل Blogger